منتديات أسامة المعلوماتية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أسامة المعلوماتية

أرض الإختلاف و التميز
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ossama azzaz
مدير
مدير
ossama azzaz


عدد المساهمات : 455
النقاط : 950
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 19/07/1999
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 24
الموقع : خميستي
المهنة : طالب
الدولة : الجزائر
الهواية : الكمبيوتر المزاج : رائع

من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  Empty
مُساهمةموضوع: من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب    من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  I_icon_minitimeالجمعة 14 سبتمبر - 0:31



السؤال:
قال
تعالى : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ
عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ
وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ
الْكَبِيرُ ) فاطر/32. هل السبعون ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا
سابقة عذاب هم : ( ظالم لنفسه ، ومقتصد ، وسابق بالخيرات )، أم هم ( مقتصد ،
وسابق بالخيرات فقط )، أم هم ( سابق بالخيرات فقط ) ؟ وشكرا .




الجواب :
الحمد لله
ظواهر
الأدلة الشرعية تقرر أن الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب هم
السابقون بالخيرات ، وليسوا المقتصدين أو الظالمين لأنفسهم ، وتوضيح ذلك
فيما يلي :
أولا :
جاءت
بعض الأحاديث النبوية الصريحة تقسم الناس ثلاثة أصناف ، فيصف النبي صلى
الله عليه وسلم السابقين بالخيرات فقط أنهم يدخلون الجنة بغير حساب ولا
عذاب .
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(
قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ
اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ
مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ) فاطر/32،
فَأَمَّا الَّذِينَ سَبَقُوا بِالْخَيْرَاتِ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ
يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، وَأَمَّا الَّذِينَ اقْتَصَدُوا
فَأُولَئِكَ يُحَاسَبُونَ حِسَابًا يَسِيرًا ، وَأَمَّا الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ يُحَاسَبُونَ فِي طُولِ
الْمَحْشَر ، ثُمَّ هُمُ الَّذِينَ تَلَافَاهُمُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ ،
فَهُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ
عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ ) فاطر/34، إِلَى
قَوْلِهِ : ( لُغُوبٌ ) فاطر/35 )
رواه
الإمام أحمد في " المسند " (36/57) قال : حدثنا إسحاق بن عيسى ، حدثني أنس
بن عياض الليثي أبو ضمرة ، عن موسى بن عقبة ، عن علي بن عبد الله الأزدي ،
عن أبي الدرداء به .
وهذا
إسناد صحيح ، رواته ثقات ، أولهم شيخ الإمام أحمد إسحاق بن عيسى البغدادي ،
وكذلك شيخه أنس بن عياض ، وإمام المغازي موسى بن عقبة ، وكلهم ذكروا في
طبقة تلاميذ ومشايخ بعضهم .
وأما علي بن عبد الله الأزدي فهو كذلك ثقة ،
قال فيه ابن عدي : " لا بأس به عندي " انتهى من " الكامل " (6/307)، وذكره
ابن حبان في " مشاهير علماء الأمصار " (ص/152) وقال : " من رهط محمد بن
واسع ، كان يختم القرآن في رمضان في كل ليلة " انتهى.
" ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة ، قاله أحمد بن صالح وغيره " هكذا جاء في " إكمال تهذيب الكمال " (9/357)
وقال الذهبي رحمه الله : " ما علمت لأحد فيه جرحة ، وهو صدوق " انتهى من " ميزان الاعتدال " (3/142)
وسماعه
من أبي الدرداء محتمل أيضا ، فقد أثبت العلماء سماعه من عبد الله بن عمر
ومن أبي هريرة رضي الله عنهما ، فليس من المستبعد إثبات سماعه من أبي
الدرداء رضي الله عنه أيضا.
ولذلك قال الهيثمي رحمه الله :
" رواه
أحمد بأسانيد رجال أحدها رجال الصحيح ، وهي هذه إن كان علي بن عبد الله
الأزدي سمع من أبي الدرداء ، فإنه تابعي " انتهى من " مجمع الزوائد "
(7/95)
وقد أعل محققو " المسند " في طبعة " مؤسسة الرسالة " هذا الحديث
بالانقطاع بين علي بن عبد الله الأزدي وأبي الدرداء رضي الله عنه ، مستدلين
بقول الإمام البخاري رحمه الله في " التاريخ الكبير " (19/18): " وقال
محمد بن علي : نا سعيد بن عبد الحميد قال : نا ابن أبي الزناد ، عن موسى بن
عقبة ، عن عبد الله بن علي الأزدي – هكذا في المطبوع ، والصواب علي بن عبد
الله -، عن أبي خالد البكري ، أن رجلا جاء المدينة فلقي أبا الدرداء نحوه "
انتهى.
فجعل بين عبد الله بن علي وأبي الدرداء أبا خالد البكري ، غير
أن رواية الإمام أحمد رحمه الله التي ظاهرها الاتصال بين علي وأبي الدرداء
أثبت ، فالراوي عن موسى بن عقبة هناك أنس بن عياض ، وهو أثبت من عبدالرحمن
بن أبي الزناد الذي في إسناد " التاريخ الكبير "، فقد قال عنه أحمد بن حنبل
: مضطرب الحديث ، وقال أبو حاتم وابن معين : لا يحتج به . انظر : " تهذيب
التهذيب " (6/172).
وقد
وردت أسانيد أخرى لهذا الحديث فيها شيء من الاضطراب ، يمكن مراجعتها في "
التاريخ الكبير " (9/17-18)، غير أن الإمام الحاكم ذكرها في " المستدرك "
(2/462) ثم قال : " وإذا كثرت الروايات في الحديث ظهر أن للحديث أصلا "
انتهى، وكذلك قال البيهقي رحمه الله في " البعث والنشور " (ص/83)، ونقل
العلامة ابن القيم عن طائفة من العلماء أنها " قد بلغت في الكثرة إلى حد
يشد بعضها بعضا ، ويشهد بعضها لبعض " انتهى من " طريق الهجرتين " (ص/201)

ثانيا :
الآثار الواردة عن الصحابة في تفسير هذه الآيات تدل على أن السابقين بالخيرات هم الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .
عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه قال في تفسير الآية :
"
هم أمة محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ، ورثهم الله كل كتاب أنزله ؛
فظالمهم يغفر له ، ومقتصدهم يحاسب حسابًا يسيرًا ، وسابقهم يدخل الجنة بغير
حساب "
رواه ابن جرير الطبري في " جامع البيان " (20/465)
وعن أَبي وائل عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
"
هذه الأمة ثلاثة أثلاث يوم القيامة ؛ ثلث يدخلون الجنة بغير حساب ، وثلث
يحاسبون حسابًا يسيرًا ، وثلث يجيئون بذنوب عظام حتى يقول : ما هؤلاء ؟ وهو
أعلم تبارك وتعالى ، فتقول الملائكة : هؤلاء جاءوا بذنوب عظام إلا أنهم لم
يشركوا بك ، فيقول الرب : أدخلوا هؤلاء في سعة رحمتي ، وتلا عبد الله هذه
الآية : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ
عِبَادِنَا ) "
رواه ابن جرير الطبري في " جامع البيان " (20/465)

ثالثا :
تقريرات أهل العلم في هذا الموضوع توضح أيضا أن الذين يدخلون الجنة بغير حساب هم السابقون بالخيرات ، ننقل منها ما يلي :
يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
"
من حقق التوحيد ، يعني أنه لم يشرك بالله شيئاً ، ولم يكن عنده شيء من
المعاصي ، هذا تحقيق التّوحيد ، ومن بلغ هذه المرتبة دخل الجنة بلا حساب .
أما
من كان في المرتبة التي قبلها ، وهو الموحّد الذي عنده ذنوب ، فهذا قد
يُغفر له ، وقد يعذب بالنار ثم يُخرج منها ؛ لأن الموحّدين على ثلاث طبقات
كما قال تعالى : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا
مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ
وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ
الْكَبِيرُ )
الطبقة الأولى : الذين سلموا من الشرك ، وقد لا يسلمون من الذنوب التي هي دون الشرك ، وهم الظالمون لأنفسهم ، وهم معرضون للوعيد .
الطبقة الثانية : المقتصدون الذين فعلوا الواجبات وتركوا المحرمات ، وقد يفعلون بعض المكروهات ويتركون بعض المستحبات ، وهم الأبرار .
الطبقة
الثالثة : التي سَلِمَت من الشرك الأكبر والأصغر ومن البدع ، وتركت
المحرمات والمكروهات وبعض المباحات ، واجتهدت في الطاعات من واجبات
ومستحبات ، وهؤلاء هم السابقون بالخيرات ، ومن كان بهذه المرتبة دخل الجنة
بلا حساب ولا عذاب " انتهى من " إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد "
(1/74-75)
ويقول الشيخ عبدالله الغنيمان حفظه الله :
" الذين يسبقون
إلى الجنة بغير حساب هم الذين يفعلون الواجبات ويتركون المحرمات والمكروهات
، ويفعلون المستحبات ، وهؤلاء هم الذين ذكرهم الله جل وعلا في أحد أقسام
الذين أورثهم الله جل وعلا الكتاب ، وهم الذين اصطفاهم الله ، فهم السابقون
بالخيرات بإذن ربهم ؛ لأن الله جل وعلا قسمهم ثلاثة أقسام : قسم ظالم
لنفسه ، وقسم مقتصد ، وقسم سابق بالخيرات بإذن الله .
فهؤلاء الذين
يسبقون بالخيرات بإذن الله جل وعلا هم الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا
عذاب ، فيسبقون إليها قبل غيرهم ، وهذا أيضاً لا يلزم منه أن الذين يحاسبون
ولا يسبقون إليها يكونون أقل منهم درجة ، فقد يكون الذين يحاسبون منهم من
إذا دخل الجنة كان أعلى من السابقين الذين دخلوها بلا حساب ، كما إذا كان
الإنسان عنده جهاد وعنده أموال، ولكنه ينفق في سبيل الله وينفع عباد الله
بأمواله ، فهو يحاسب عن ماله : من أين جمعه وفيم أنفقه ، ولا بد من
المحاسبة ، ولكن بعد المحاسبة قد تكون درجته أرفع من درجة الذين يسبقون إلى
الجنة بغير حساب " انتهى من " شرح فتح المجيد " (درس رقم18/ص7 بترقيم
الشاملة)
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ossamaaz038.alafdal.net
عبد الحميد
عضو
عضو
avatar


عدد المساهمات : 67
النقاط : 137
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 22/01/1999
تاريخ التسجيل : 03/11/2012
العمر : 25
المهنة : غير معروف
الدولة : غير معروف
الهواية : طالب المزاج : طبيعي

من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب    من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  I_icon_minitimeالأربعاء 21 نوفمبر - 14:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ossama azzaz
مدير
مدير
ossama azzaz


عدد المساهمات : 455
النقاط : 950
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 19/07/1999
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 24
الموقع : خميستي
المهنة : طالب
الدولة : الجزائر
الهواية : الكمبيوتر المزاج : رائع

من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب    من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  I_icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر - 20:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ossamaaz038.alafdal.net
 
من هم 70 ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أسامة المعلوماتية :: المنتديات الإسلامية :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: